لمحة تاريخية للسكك الحديدية التونسية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
vipa 2013
مبتدىء
مبتدىء
vipa 2013


البلد البلد : تونس
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 16/07/2013
العمر : 29

لمحة تاريخية للسكك الحديدية التونسية Empty
مُساهمةموضوع: لمحة تاريخية للسكك الحديدية التونسية   لمحة تاريخية للسكك الحديدية التونسية Empty2013-07-16, 18:57

لمحة تاريخية للسكك الحديدية التونسية Sncft_historyبدأ نشاط السكك الحديدية في تونس يوم 2 أوت 1872 حيث تـولى محمد الصادق بـاي تدشيـن أول خط حديدي يربط مدينة تـونس بحلق الوادي والـمرسى. ويعتبـر هذا الخط منطلقا للـعديـد من الخطـوط الأخـرى وقـع مـدّها بيـن سنة 1878 و 1916 في الجزء الشمالي من البلاد مـن قـبـل شركة "باتـنيـول" الفرنسية والمؤسسـة المتـفرعـة عنهـا "بـون قـالمـة".
كما تم بين سنوات 1878 و 1881 تشغيـل خط تـونس غـار الدمـاء و الذي يبلغ طوله 192 كلم. ويخضع هذاالخط لنفس المواصفـات العالمية مثل خط تـونس ـ حلق الوادي ـ المرسى ( سكة عادية باتساع 1,4375 متر).
لمحة تاريخية للسكك الحديدية التونسية HISTORIQUEوتبعا لاكتشاف كميـات هامة من الفسفـاط سنة 1885 في الجنـوب الغـربي للـبلاد قامت الشركة الفـرنسيـة للـفسفـاط و شركة السكة الحديدية صفـاقـس ـ قـفـصة ببـنـاء شبكة الجنـوب. وقد تم بناءهذه الشبكة طبقا لمواصفات الخطوط المترية بهدف نقـل الـفسفـاط و شحنه إلى الخـارج.
و توالى بناء الخطوط إلى أن تم ربط الـشبكة الـشمالية بالجنـوبية من خلال بنـاء خط سـوسة ـ صـفاقـس ( 129 كلم ) وبنـاء خط تـونس ـ قـعفور ـ القلعـة الخصبة لاستغلال المناجم. تلاها بنـاء خط القلعـة الصغرى ـ الـقصـريـن لـنقـل الـحلفـاء.
الخطوط المنجزة السنة
تمديد خط تونس ـ جندوبة حتى غار الدمـاء لربط الشبكة الجزائرية
1884
خط الجديدة ـ بنـزرت
1894
خط حمام الأنف و مـا بعـدها
1895
خط تـونس ـ القلعة الخصبة
1897-1906
خط صفاقس ـ قـفـصة ـ متلـوي ـ المظيـلة ـ تـابديـت ـ الرديـف ـ أم العرايـس لاستغلال الفسفـاط الـذي تم اكتـشافه سنة 1885 .
1898 -1909
خط سـوسة ـ صفـاقـس
1911
ربـط خط تـونس القلعة الخصبة بالشبكـة الجـزائـرية
1930
ربط حيـدرة بالـقصـريـن
1940

لمحة تاريخية للسكك الحديدية التونسية Line_pointille

ظهرت الشركة الوطنية للـسكك الحديدية الـتونسيـة للـوجود بـمقتضى أمـر صـدر في 27 ديسمبـر 1956 لتتسلم في ظروف صعبة إستغلال خطوط الجزء الـشمالي من الشبكـة الحالية. أما الجزء الجنوبي ( خط صفاقس ـ المتلوي و المناجم) فإنه كان مستغلا من قبـل شركة فسفاط قـفصة طبقـا لاتفاقية 22 مــاي 1897 .
وبعد انتهـاء هذا العقـد يـوم 31 ديـسمبـر 1966 استـرجعت الدولة التونسية بـداية من غرة جانفي 1967 هذا الجزء وأوكلت إلى الشركة الوطنية للسكك الحديدية مهمّة استغلاله.

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انجي
جيّد
جيّد
انجي


البلد البلد : usa
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 17/07/2013
العمر : 34

لمحة تاريخية للسكك الحديدية التونسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحة تاريخية للسكك الحديدية التونسية   لمحة تاريخية للسكك الحديدية التونسية Empty2013-07-17, 20:00

 طرح رائع
يعطيك الف عافية
بشوف لروائع جديدك القامة
دمت بسعادة بحجم الكون
ودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمحة تاريخية للسكك الحديدية التونسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية
» الشبكة الحديدية السريعة بتونس الكبرى
» نائب رئيس النهضة التونسية يحذر من السيناريو المصرينائب رئيس النهضة التونسية يحذر من السيناريو المصري
» لمحة عن الشاعرابن زيدون
»  لمحة موجزة عن الشاعر ديك الجن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مواضيع :: قسم النقل في تونس :: النقل الحديدي-
انتقل الى: