بدأ نشاط السكك الحديدية في تونس يوم 2 أوت 1872 حيث تـولى محمد الصادق بـاي تدشيـن أول خط حديدي يربط مدينة تـونس بحلق الوادي والـمرسى. ويعتبـر هذا الخط منطلقا للـعديـد من الخطـوط الأخـرى وقـع مـدّها بيـن سنة 1878 و 1916 في الجزء الشمالي من البلاد مـن قـبـل شركة "باتـنيـول" الفرنسية والمؤسسـة المتـفرعـة عنهـا "بـون قـالمـة". |
كما تم بين سنوات 1878 و 1881 تشغيـل خط تـونس غـار الدمـاء و الذي يبلغ طوله 192 كلم. ويخضع هذاالخط لنفس المواصفـات العالمية مثل خط تـونس ـ حلق الوادي ـ المرسى ( سكة عادية باتساع 1,4375 متر). |
وتبعا لاكتشاف كميـات هامة من الفسفـاط سنة 1885 في الجنـوب الغـربي للـبلاد قامت الشركة الفـرنسيـة للـفسفـاط و شركة السكة الحديدية صفـاقـس ـ قـفـصة ببـنـاء شبكة الجنـوب. وقد تم بناءهذه الشبكة طبقا لمواصفات الخطوط المترية بهدف نقـل الـفسفـاط و شحنه إلى الخـارج. |
و توالى بناء الخطوط إلى أن تم ربط الـشبكة الـشمالية بالجنـوبية من خلال بنـاء خط سـوسة ـ صـفاقـس ( 129 كلم ) وبنـاء خط تـونس ـ قـعفور ـ القلعـة الخصبة لاستغلال المناجم. تلاها بنـاء خط القلعـة الصغرى ـ الـقصـريـن لـنقـل الـحلفـاء. |
الخطوط المنجزة | السنة | تمديد خط تونس ـ جندوبة حتى غار الدمـاء لربط الشبكة الجزائرية | 1884 | خط الجديدة ـ بنـزرت | 1894 | خط حمام الأنف و مـا بعـدها | 1895 | خط تـونس ـ القلعة الخصبة | 1897-1906 | خط صفاقس ـ قـفـصة ـ متلـوي ـ المظيـلة ـ تـابديـت ـ الرديـف ـ أم العرايـس لاستغلال الفسفـاط الـذي تم اكتـشافه سنة 1885 . | 1898 -1909 | خط سـوسة ـ صفـاقـس | 1911 | ربـط خط تـونس القلعة الخصبة بالشبكـة الجـزائـرية | 1930 | ربط حيـدرة بالـقصـريـن | 1940 |
|
|
ظهرت الشركة الوطنية للـسكك الحديدية الـتونسيـة للـوجود بـمقتضى أمـر صـدر في 27 ديسمبـر 1956 لتتسلم في ظروف صعبة إستغلال خطوط الجزء الـشمالي من الشبكـة الحالية. أما الجزء الجنوبي ( خط صفاقس ـ المتلوي و المناجم) فإنه كان مستغلا من قبـل شركة فسفاط قـفصة طبقـا لاتفاقية 22 مــاي 1897 .
|
وبعد انتهـاء هذا العقـد يـوم 31 ديـسمبـر 1966 استـرجعت الدولة التونسية بـداية من غرة جانفي 1967 هذا الجزء وأوكلت إلى الشركة الوطنية للسكك الحديدية مهمّة استغلاله. |